الأحد، 15 مايو 2016

تطبيقات الشبكات الاجتماعية

تطبيقات الشبكات الاجتماعية
ماجد محمد أبوشرحه
طالب دكتوراة (إدارة معرفة) – قسم المعلومات – جامعة الملك عبدالعزيز  -السعودية

الشبكات الاجتماعية
تعد الشبكات الاجتماعية من أهم تطبيقات الويب 2.0 وتكمن أهميتها في إتاحة الفرصة للتفاعل بين المستخدمين والتواصل فيما بينهم  وتقديم الخدمات بطرق لم يسبق لها مثيل.
ومن أشهر هذه الشبكات (Facebook) ويقدم هذا الموقع خدمة الانضمام إلى أحد المجموعات المتوفرة والمصنفة موضوعياً وتكوين صداقات ومعارف جديدة وتبادل المصادر فيما بينهم .كذلك وموقع (Twitter) الذي يقدم خدمة تدوين مصغر والتي تسمح لمستخدميه بإرسال تحديثات Tweets عن حالتهم بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة. ، وهناك الكثير من الشبكات الاجتماعية الأخرى مثل (MySpace) الذي يقدر عدد مستخدميه أكثر من مائة مليون مستخدم ويقدم خدمات تفاعلية بين الأعضاء المسجلين فيه كخدمة التواصل المرئي والتراسل الفوري بالإضافة إلى خدمات أخرى كالمدونات ومشاركة ملفات الصور والفيديو. وموقع (Flickr) ويتيح أيضاً مشاركة الصور والفيديو بين المستخدمين وحفظها وتنظيمها.
و تعرف بأنها :" ادوات تدعم العلاقات الاجتماعية بين الأفراد من خلال شبكة الانترنت مثل المنتديات الحوار ، وتبادل الملفات ، المحادثات ، المدونات ، وخلاصات المواقع في العالم الافتراضي ، وهذه جميعا تعمل معاً على إبقاء تحكم الأفراد في وقتهم ، ونشاطهم ، وعلاقاتهم ببعض "(andurson.2005).
تعريف Ellson.Boyd.2007)) " هي مواقع تتشكل من خلال الانترنت تسمح للأفراد بتقديم لمحة عن حياتهم العامة ، وإتاحة الفرصة للاتصال بقائمة المسجلين وتعبير عن وجهة نظر الأفراد أو المجموعات من خلال عملية الاتصال ، و تختلف طبيعة التواصل من موقع لآخر" .
أنواعها :
1-   المدونات Blogs  : -World Press Blogger-Twitter-TypePad – Live journal- Snapchat 
2-   الترابط الشبكي  الاجتماعي Social Networks : Faceboock- Myspace- Linkdin
3-   الفعاليات Events : Tweetvite-Meetup – Eventful 
4-   الأخبار الاجتماعية Social News : NowPuplic-reddit-Technorati-Newsvine
5-   شبكات التصوير والفن Photo Sharing : Instgram-Flickr-Picasa-Phtobucket
6-   مواقع مشاركة الفيديو والبث المباشر (Video Sharing & Streaming) : YouTube – Livestream-Sevenload- Metacafe
إيجابيات الشبكات الاجتماعية : 
1-   تحسين فرص العمل للشباب: ان استخدام الشباب لشبكات التواصل الاجتماعي فتح لهم مجالات جديدة للعمل واكسبهم مهارات جديدة مثل مهارات التواصل وتسويق الذات عبر اهتمامهم بصفحاتهم على الشبكة.
2-   تقليل عوائق التواصل: لقد ساهمت شبكات التواصل الاجتماعي  بتقريب المجتمعات، وسمحت للمستخدمين بالتعارف والحوار مع اخرين من مجتمعات وثقافات اخرى. مما يكسبهم فرص اكبر بالتأقلم عند الانتقال للجامعة أو العمل.
3-   زيادة التركيز على التقنية: ساهمت شبكات التواصل بإكساب المستخدمين مهارات تقنية جديدة مثل معالجة الصور وانشاء ملفات الفيديو وسرعة الطباعة مما منحهم مهارات جديدة تساعدهم في سوق العمل، اضافة لتطوير قدرتهم على استيعاب التقنيات الجديدة.
4-   مصدر جديد للأخبار العاجلة والآنية: لقد اصبحت شبكات التواصل الاجتماعي من اهم مصادر الاخبار متابعة مما اجبر كبريات الوكالات الاخبارية بالعالم لاستخدام هذه الشبكات للبقاء على تواصل مع جمهورها.
5-   زيادة التوعية بالقيم المجتمعية والثقافية والسياسية : ساهمت الشبكات الاجتماعية بتوعية الشباب بالمفاهيم والقيم السياسية والثقافية والمجتمعية، وقد ساهمت ايضا بالتواصل بين القيادات والشعوب بشكل مباشر، حيث اصبح غالبية الزعماء ليهم منافذ لشبكات التواصل الاجتماعي.
6-   زيادة فرص التعلم الذاتي: لعبت شبكات التواصل الاجتماعي دورا كبيرا بزيادة مستويات التعليم المبكر لدى الاطفال وكذلك تحسين فرص الكبار بتعلم مهارات ومعلومات جديدة بشكل ميسر.
7-   قناة تسويق جديدة: أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي من ابرز قنوات التسويق في السنوات الاخيرة، مما ساعد قطاع الاعمال للوصول لعملاء جدد في مختلف انحاء العالم. وساهمت بإعادة تشكيل الأسواق جغرافياً ومحلياً وعالمياً. ( الفنتوخ ،
2015)
سلبيات الشبكات الاجتماعية :
1-   سهولة الممارسة غير الأخلاقية
2-   سرعة انتشار الشائعات والتشهير .
3-   عدم مبالاة بعض المستخدمين وعدم استشعارهم بالمسؤولية.
4-   الانشغال عن العمل أو الدراسة والمهام الحياتية الأخرى.
5-   إحداث صراعات فكرية متكررة ومنهكة للأفراد.
6-   انتهاك الخصوصية والابتزاز والتزوير.
7-   الأثر على الأطفال والمراهقين.
8-   العرضة للعزلة الاجتماعية وضعف الترابط الاسري.
9-   تفتح المجال لآراء غير المختصين.
10-                       كثرة الحوادث والمخالفات المرورية بسبب انشغال السائقين بمتابعتها. (الفنتوخ ، 2015 )
خصائص وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة :
     ذكر (المحمود ، 2015) في أطروحته للدكتوراة عن المسؤولية الجنائية عن اساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة ، أن هناك خصائص متعددة لشبكات وسائل التواص الاجتماعي وخاصة الحديثة منها ، فيما يلي:
1-  الحرية المطلقة من القيود :
فالشبكة العنكبوتية العالمية جعلت بإمكان أي شخص لديه ارتباط بالإنترنت أن يصبح ناشراً وأن يوصل رسالته إلى جميع أنحاء العالم ، كما أن هناك عشرات الآلاف من مواقع مجموعات الأخبار التي يمكن لمستخدميها مناقشة أي موضوع يخطر على بالهم مع عدد غير محدود من المستخدمين الآخرين في أنحاء متفرقة من العالم .
2-  التفاعل (Interactivity) وما بعد التفاعل :
والتفاعل هو قدرة وسيلة الاتصال الاستجابة لحديثة المستخدم تماماً كما يحدث في عملية المحادثة بين شخصين ، هذه الخاصية أضافت بعداً جديداً هاماً لأنماط وسائل التواصل التقليدية والتي تتكون عادة من منتجات ذات اتجاه واحد يتم إرسالها من مصدر مركز مثل الصحيفة  أو قناة التلفزيون أو الراديو إلى المستهلك مع إمكانية اختيار مصادر المعلومات والتسلية التي يرديها متى ما أرادها وبالشكل الذي يريده.
3-  تفتيت الجماهير (Media Fragmentation)
وهو النظر إلى المستخدمين ليس بوصفهم كتلة ، وتعني تعدد الرسائل التي يمكن الاختيار من بينها ما يلائم الأفراد أو الجماعات الصغيرة ، المتجانسة بدلاً من توحيد الرسائل لتلائم مجموعة واسعة من الجماهير ، وبذلك تتعدد الخيارات أمام الجمهور والذي أصبح وقتهم موزعاً بين العديد من وسائل الاتصال الاجتماعية الحديثة بجانب الوسائل التقليدية الأخرى.
4-  تعدد أشكال وسائط النشر :
وسائل التواصل الاجتماعي هي إعلام متعدد الوسائط فلقد أحدثت ثورة نوعية في المحتوى الإتصالي الذي يتضمن مزيجاً من النصوص والصور الثابتة وملفات الصوت ولقطات الفيديو ، هذا المحتوى متعدد الوسائط انتشر بشكل هائل خلال الفترة الأخيرة ، وكان له تأثيرات اجتماعية وسياسية كبيرة.
5-  غياب التزامنية :
ويقصد به عدم الحاجة لوجود المرسل والمتلقي في نفس الوقت ، فالمتلقي يمكنه الحصول على المحتوى في أي وقت يريده .
6-  الانتشار وعالمية الوصول :
ويقصد  بالانتشار شيوعه ووصوله إلى أغلب فئات المجتمع تقريباً ، إضافة إلى عالميته وقدرته على تجاوز الحدود الجغرافية ؛ فأصبحت بيئة الاتصال بيئة عالمية تتخطى حواجز الزمان والمكان والرقابة .
7-  صعوبة المغادرة  :
على الرغم من وجود خيارات في شبكات التواصل الاجتماعي ، فإن كثيراً من المستخدمين اكتشفوا أنه من المستحيل إزالة أنفسهم بشكل كامل ، ولذا نلاحظ أن الكثير من المغردين يعلن اعتزال تويتر أو أي تطبيق آخر ، ثم ما يلبث إلا ويعود .
دور شبكات التواصل الاجتماعية :
    تلعب شبكات التواصل الاجتماعي أدواراً عديدة في اغلب جوانب الحياة : الاقتصادية ، والسياسية ، التعليم ، الطب ..الخ ، وبات تأثيرها يتصدر الأحداث الجارية في العالم بسبب ارتباط أغلب الأفراد بتلك الشبكات ، وفيما يلي نستعرض بعض أبرز المجالات التي يستخدم فيها الشبكات الاجتماعية :  
1-  دور الشبكات الاجتماعية في التعليم :
    إن استخدام الشبكات الاجتماعية في التعليم يساعد كثيراً في تطوير العملية التعليمية ، فقد أدى ذلك إلى إحداث الأثر الإيجابي على طريقة أداء المعلم والمتعلم ، وتستخدم شبكات التواصل الاجتماعي كآليات للتواصل بين المعلمين  وطلابهم حيث بدأ المعلمون في مسايرة هذا التحول الحتمي في المجتمع وخاصة البيئة التعليمية وتوظيف هذه التقنيات في العديد من الأنشطة من خلال عقد الندوات والمحاضرات في تلك التطبيقات وتكوين مجموعات على غرف الدردشة للتوسع في نقاشات الفصل الدراسي ولنشر الواجبات المدرسية والاختبارات والامتحانات وللمساعدة في الواجبات الدراسية خارج جو الفصل الدراسي.
     وقد ذكرت (الهزاني ، 2013)  أن الشبكات الاجتماعية تلعب دوراً هاماً في تزويد الطلبة بالمعلومات التي تخدم معظم المجالات والتخصصات ، وفيما يلي أهم الخدمات التي تقدمها في المجال التعليمي :
1-   تبادل الرسائل البريدية الإلكترونية.
2-   تسمح الشبكات الاجتماعية بنقل الملفات التي تشمل على نصوص وبرامج وصور وأصوات بين الطلاب .
3-   توفر معلومات متنوعة وحديثة تضاهي فيها وسائل الاتصال الاخرى.
4-   يؤدي تنوع الخدمات التي تؤديها الشبكات الاجتماعية إلى إيجاد روح الحماس والدافعية عند المتعلمين.
5-   تعد الشبكات الاجتماعية مصدراً قوياً لتنمية الابداع العلمي لدى الطلاب.
6-   توفر الشبكات الاجتماعية آلية سهلة للطلاب والمعلمين في نشر أعمالهم.
لكن ما زالت هناك العديد من العوائق أمام استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم ، منها :
1-   عزوف بعض المعلمين نحو استخدام التقنية .
2-   بطء التغيير في الأنظمة البيروقراطية .
3-   كثرة تغيير المواقع وعدم استقرار وثبات المواقع والروابط التي تصل بين المواقع المختلفة على الشبكات الاجتماعية.
4-   يحتاج المتعلم الكثير من الوقت في بعض مواقع شبكات التواصل الاجتماعي من أجل الحصول على الصورة والصوت .
2-  دور شبكات التواصل الاجتماعي في تطبيق مفهوم الحكومة الالكترونية :  
     اتجهت الكثير من الحكومات إلى تغيير الفكر السائد في السابق من أن المواطن هو من يأتي للحكومة ولكن مع عصر شبكات التواصل الاجتماعي ظهرت هناك حاجة للتفاعل مع المواطن وفتح قنوات التواصل معه .
     وحسب ما ورد  في المسودة السياسة الحكومية للمشاركة الالكترونية واستخدام أدوات التواصل الاجتماعي في القطاع الحكومي الصادرة عن هيئة تقنية المعلومات بسلطنة عمان (2013) أنه يجب العمل على وضع السياسات العامة المنظمة لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي داخل المواقع الحكومية الإلكترونية سيعزز الشراكة والتعاون بين هذه المواقع والمستفيدين منها، إضافة إلى زيادة وفعالية مشاركة المواطنين وإحساسهم بدورهم في المشاركة ضمن برامج الحكومة الإلكترونية، حيث أوضحت الدراسات أن شبكات التواصل الاجتماعي تأتي في مقدمة التقنيات التي يمكن أن تسهم في زيادة مستوى التعاون بين القطاعات الحكومية ومنسوبيها والمستفيدين من خدماتها ،  إضافة إلى أن وضع وتحديد السياسات والتوجيهات العامة المنظمة لاستخدام الشبكات الاجتماعية سيعمل على تحسين مستوى وجودة الخدمات التي تقدم للمواطن أو المقيم وتقليل الفجوة بين المواطن والخدمات الحكومية الإلكترونية.
أهمية استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في الحكومة الإلكترونية :
   تعد أدوات التواصل الاجتماعي من أهم وسائل التواصل التي تستخدمها المواقع الحكومية في الوقت الحالي حيث توفر العديد من المزايا التي تدعم عملية التواصل بين مؤسسات الحكومة وبين المواطنين، بما في ذلك:
§        زيادة الوصول الى المواطنين، وتطوير عملية الاتصال الحكومي.
§        تعتبر من أدوات التواصل المفضَلة لدى الكثير من المواطنين.
§        تلبية توقعات المواطنين فيما يخص تنظيم الخدمات الحديثة وتعزيز سمعتها.
§        تعزيز الشفافية.
§        تعزيز العلاقة مع المواطنين والشركاء وأصحاب المصالح.
§        تعزيز الأداء الحكومي من خلال التركيز على عملية التواصل وتحسينها.
§        سرعة الحصول على ردود المواطنين ومداخلاتهم.
§        امكانية الوصول إلى فئة معينة من المواطنين بشأن قضايا محددة.
§        التقليل من الاعتماد على وسائل الإعلام المعمول بها ومواجهة التغطية الصحفية غير الدقيقة.
§        إنشاء وتطوير محتويات الكترونية مكتوبة من قبل المواطنين. 
ووفقاً لما جاء في الدليل الإرشادي لاستخدام أدوات التواصل الاجتماعي في المواقع الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة (2011) أن على الجهات الحكومية مراعاة الخصائص التالية لمواقع التواصل الاجتماعي ووضعها في الاعتبار ، وهي :
1-  يتسم التواصل مع الجمهور عبر أدوات التواصل الاجتماعي بالتفاعلية، لا السلطوية، آما أنه تواصل موجه وليس عشوائياً أو عاماً آما هو الحال عند التواصل باستخدام وسائل النشر التقليدية، وهو ما يتيح للجهة الحكومية بث الرسالة الصحيحة إلى الجمهور المعني على وجه سريع  ومباشر.
2-   يُعد الترويج لوجود بيئة تعاونية المفتاح الأساس لخلق مجتمعات إلكترونية ناجحة، تشارك في حوار هادف وتسهم في وجود ارتباط بنّاء بين الجهة الحكومية والجمهور .
3-   يمثل المحتوى المُرسل من المستخدمين أغلبية المحتوى المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يثير مخاوف مبررة من مدى موثوقية هذا المحتوي، بالإضافة إلى التحدي المتمثل في تنسيق المحتوى المرسل من المستخدمين أو التحكم في سلوك المشاركين
4-   يتسم نمط المناقشات عبر أدوات التواصل الاجتماعي بكونه تلقائيًا وغير رسمي أو متوقع .
5-   يمكن أن يواصل المشاركون في صفحة الجهة الحكومية على مواقع التواصل الاجتماعي تحديث الصفحة في أي وقت يشاءون حتى في غير ساعات العمل الحكومية.

3-  دور الشبكات الاجتماعية في مجال التسويق :
     يعد مجال التسويق من أهم المجالات التي استفادت كثيراً من التطورات المتسارعة في تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي والتي تمثل البيئة المناسبة لتقديم الخدمات التسويقية التي تسعى إليها العديد من  الشركات ، والتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي "هو استغلال الشركات للشبكات الاجتماعية لأغراض تسويقية من خلال  تحديد وتحليل المحادثات والمشاركة والشروع في التفاعلات الاجتماعية داخل المجتمعات واستعمالها.
     كما نقصد بالتسويق من خلال شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي هو استخدام وسائل ومواقع الاعلام الاجتماعى مثل : Faceboock ،Twitter ،Instagram  ،  snapchat  ، Youtube ، linkedin .. الخ ،  للتسويق للخدمات او السلع،  أو أي  نوع من الانشطة التجارية في مجال الأعمال وذلك للوصول لأهداف تسويقية تجارية يتم تحديدها بعناية ، وتشمل عملية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي الآتي :

1- الوصول لشريحة جديدة من العملاء وتوسيع دائرة العملاء

2- امكانية التواصل المباشر معهم.

3- التسويق للعلامة التجارية Branding 

4- وزيادة عدد زوار موقع الويب الخاص بالشركة.

وللوصول لهذه الاهداف يجب وضع استراتيجية تسويق قائمة على عدة نقاط أساسية مثل :

1-    اعداد خطة تسويقية شاملة وناجحة لمجال عمل الشركة وتحليل وضع السوق الذى تستهدفه حيث استطاعت الكثير من الشركات المحدودة ان تنافس بشكل افضل مع شركات كبيرة وذلك عن طريق وضع خطه تسويقية واضحة ومحددة الاهداف  للتسويق على شبكات التواصل الاجتماعي.

2-   وضع استراتيجية تسويقية محددة بمدة زمنية .

3-   دراسة سلوك العملاء المستهدفين بشكل جيد ومعرفة الشبكة الاجتماعية التي تستطيع ايجادهم بها بشكل مستمر.

4-    دراسة الشركات المنافسة  جيدا و معرفة مدى تواجدهم  على شبكات التواصل الاجتماعي.

5-   تقديم دراسة احصائية دقيقة عن طبيعة السوق وسلوك المستخدمين.

6-    التسويق من خلال الاعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي.

7-   التسويق عن طريق رسائل البريد الالكتروني  E-mail Marketing

الخصوصية في الشبكات الاجتماعية :
    تعد الخصوصية عامل مهم في طبيعة عمل الشبكات الاجتماعية فكما رأينا أن أغلب تلك المواقع والتطبيقات تتيح الفرصة لاستخدام البيانات الشخصية والصور للمستخدمين ، ومن هنا تظهر أهمية الخصوصية ، إذ أن السؤال الذي يتبادر دائماً إلى الأذهان ، كيف يتمكن المستخدمين المشاركة في الشبكات الاجتماعية والاستفادة من الخدمات التي تقدمها مع التحكم بخصوصياتهم ؟ ويختلف ذلك بحسب الغرض من المشاركة في الشبكة الاجتماعية ، فالبعض قد يشارك لغرض التواصل مع الآخرين أو في البيئة التعليمية ، والبعض الآخر قد يكون غرضه التسويق وغيره ، فبحسب الغرض تختلف طريقة التحكم بالخصوصية .
ومن أبرز المخاطر الأمنية في الشبكات الاجتماعية ، ما يلي :
-         الاصطياد الإلكتروني Phishing  : الحصول على المعلومات الخاصة بمستخدمي سواء كانت معلومات شخصية أو مالية عن طريق الرسائل الإلكترونية أو مواقع الانترنت التي تبدو وكأنها مرسلة من شركات موثوقة أو مؤسسات مالية حكومية .
-         انتحال الشخصية    Identity theft : يقوم المهاجم بانتحال هوية المستخدم وتزييفه والتظاهر على أنه شخص أو مستخدم ما .
-         الإغراق Spam : وهو بريد إلكتروني غير مرغوب فيه  ، حيث يتعرض الكثير من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي لمشكلة الإغراق ، فكلما قام أحدهم بالتعليق على عل إحدى الصور أو  غيرها من الأنشطة الأخرى للشخص تأتي رسالة على بريده الإلكتروني مما يؤدي إلى إمتلاء ، صندوق الوارد الخاص به بشكل سريع جداً ويؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى عدم استجابة البريد عند محاولة الوصول إليه أو مسح الرسائل المهمة أثناء عملية المسح لتلك الرسائل.
-         سرقة المعلومات وتعديله : و تتم في الغالب عن طريق (Third Party) ومن الممكن أن يكون من الاشخاص الذين طوروا التطبيقات على شبكات التواصل الاجتماعي ، حيث يسمح في بعض الأحيان لمطوري تلك التطبيقات بالاطلاع والتعديل على المعلومات الشخصية للمستخدمين.

     فلابد من الحرص على توعية جميع المستخدمين سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات بالمحافظة على خصوصياتهم و زيادة الوعي الأمني بخطر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بشكل عشوائي حيث أن ذلك قد يعرضهم للانتهاك أو السرقة أو الابتزاز أو فقد صداقاتهم وعلاقاتهم مع الآخرين.
النتائج و الاحصاءات :
   شهد العالم الرقمي تطوراً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضة الأمر الذي ساهم في زيادة نسبة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي حتى قفز عدد مستخدميها في العام 2014 إلى 2.5 مليار شخص حول العالم، وقد تزامن ذلك مع الانتشار الكبير للهواتف الذكية التي وصل عدد ما تم شحنه منها حتى الآن 1.9 مليار جهاز وذلك علاوة على الأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسب الآلي ، و أصبحت تمثل مساحة واسعة من الفضاء المعلوماتي إضافة إلى سيطرتها بشكل كبير على أغلب أوقات المستخدمين وسلوكياتهم ، وفيما يلي إحصائيات استخدام تلك التطبيقات في مختلف دول العالم .

المؤشرات الإحصائية العالمية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي (we are social)
-         حسب إحصاءات نشرها موقع "skynews arabia " فإن موقعFacebook  جاء في مقدمة من حيث استخدامه عالميا، حيث تجاوز عدد مستخدميه النشطين بشكل شهري 1.6 مليار مستخدم.
-           في موقع YouTube ورد أنه يضم أكثر من مليار مستخدم، أي حوالى ثلث الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت، ويقضي المستخدمون يوميًا مئات الملايين من الساعات في مشاهدة مقاطع الفيديو عليه ويسجّلون مليارات المشاهدات   ،  وأن عدد البالغين الذين يشاهدون YouTube بشكل عام، والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا وبين 18 و49 عامًا يتجاوز عدد مشاهدي أي شبكة تلفزيون كبلي في الولايات المتحدة.

-         أما تطبيق Whatsapp للتراسل الفوري فقد حقق أكثر من 950 مليون مستخدم نشط شهريا، وقد أصبح التطبيق مملوكا لشركة فيسبوك لقاء قرابة 20 مليار دولار.
-         كما حقق Instagram  التابع لشركة فيسبوك أيضا انتشارا واسعا خلال العام الماضي حيث حقق أكثر من 430 مليون مستخدم نشط شهريا.
-         وصل مجموع المستخدمين في Twitter إلى قرابة أكثر من 350 مليون مستخدم، 60% من المستخدمين يستخدمونه بواسطة أجهزتهم المحمولة، كما أن متوسط عدد التغريدات اليومية يصل 400 مليون تغريدة يومية.
-          وصل مجموع المستخدمين في Google +  إلى أكثر من 500 مليون مستخدم، نسبة 80% من   المستخدمين يتفحصون حسابهم بشكل أسبوعي.
-          وصل مجموع مستخدمي Link In إلى ما يفوق 420 مليون مستخدم، ونسبة 27% من مستخدمي هذه الشبكة الاجتماعية المخصصة للمحترفين يستخدمون أجهزتهم المحمولة للدخول لحساباتهم.


الخلاصة :
نستخلص مما سبق إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي أحدثت تأثيراً مباشراً  باتت واضحة وملموسة  في عدة مجالات، وفي سلوكيات واتجاهات الأفراد كذلك ؛ إذ يمكن أن لها يكون دورًا تربوياً و اقتصاديًّا أو اجتماعيًّا أو سياسيًّا أو توعويًّا ، ولكن تكمن الأهمية الأكبر في الاستخدام الأمثل لتطبيقاتها وتوظيفها بشكل ملائم في تلك المجالات ،والاستفادة من ما تملكه من إمكانات وقدرات فاعلة و مؤثرة ، كما يجب علينا التعامل معها بصفتها أداة للتواصل ونشر القيم المثلى داخل المجتمعات ،  ولا ننسى الدور الحقيقي والذي نتطلع إليه بأن تكن تلك الشبكات إحدى أدوات الانتقال لمجتمع المعرفة .
 وإن يتم  قبل إنشاء صفحة أو حساي على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي سواء كانت شخصية أو مؤسسية  التخطيط لوضع استراتيجية ممنهجة ومتكاملة وشاملة تقوم على خطة مدروسة تهدف  إلى إبراز القضايا الهامة التي نريد مناقشتها وبالتالي العمل على حلها بمشاركة مجموعات مهنية متخصصة أو بالتواصل مباشرة مع المسؤولين وصناع القرار لحل تلك القضايا ، وهذا ما بدأنا نلمسه في الآونة الأخيرة.
المراجع :
-         عريشي ، جبريل ، الدوسري ، سلمى (2015) الشبكات الاجتماعية والقيم : رؤية تحليلية .- عمان :  الدار المنهجية.
-         الفنتوخ ، عبدالقادر (2015) الشبكات الاجتماعية : الأثر والمستقبل .- مؤتمر الشبكات الاجتماعية والأمن الفكري .-الرياض : جمعة الحاسبات السعودية ، 11/2/2015.
-         المحمود ، محمد (2015)المسؤولية الجنائية عن اساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة الرياض : دار جواسر للتراث والنشر.   
-         الهزاني ، نورة (2013) فاعلية الشبكات الاجتماعية الإلكترونية في تطوير عملية التعليم والتعلم لدى طالبات كلية التربية في جامعة الملك سعود .- المجلة الدولية للأبحاث التربوية / جامعة الإمارات العربية المتحدة العدد 33
-         هيئة تقنية المعلومات والاتصالات .سلطنة عمان (2013)  المسودة السياسة الحكومية للمشاركة الالكترونية واستخدام أدوات التواصل الاجتماعي في القطاع الحكومي الصادرة عن هيئة تقنية المعلومات بسلطنة عمان
-         هيئة تنظيم الاتصالات (2011) الدليل الإرشادي لاستخدام أدوات التواصل الاجتماعي في المواقع الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة .
-      Anderson.T. (2005) Distance Learning .Social Software Killer ap.-available at : http://auspace.athabascau.ca:8080/bitstream/2149/2328/1/distance_learning.pdf
-      Ellison.N.b.& boyd.d (2007)Social network site : Definition , history ,and scholarship. Journal of Computer-Mediated Communication .-available: http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1083-6101.2007.00393.x/epdf
-       www.skynewsarabia.com

-      www.wearesocial.com

هناك 7 تعليقات:

  1. موضوع مميز وجهد رائع
    فقد تم تناول الموضوع من جميع الجوانب
    نرجو لك التوفيق ان شاء الله

    ردحذف
  2. مقال رائع أخي ماجد ووافي أعجبني صعوبة المغادرة وفعلا كلام صحيح أكثر من يترك هذا الوسائل لايلبث فترة ويعود.
    أتمنى لك التوفيق

    ردحذف
  3. موضوع الشبكات الاجتماعية من المواضيع الشيقة والمتجددة وقد تناولته أخي ماجد من جميع النواحي وفيمكن للمهتمين الاستشهاد به والرجوع إلى المعلومات القيمة والمتوفرة فية.
    بالتوفيق...

    ردحذف
  4. رائع أتمنى لك مزيد من التوفيق

    ردحذف
  5. احصل على خدمة ادارة مواقع التواصل الاجتماعى
    والتسويق لشركتك عبر منصات التواصل الاجتماعى المختلفة لجذب الكثير من العملاء كل يوم عن طريق شركتنا شركة باجل بالمملكة السعودية حيث نقوم بعمل دراسة وتحليل الوضع الرقمي للمؤسسات وتقديم تقارير شهرية لقياس النتائج سواء اذا تم التسويق على الفيس بوك او تويتر.
    https://pajill.com.sa/manage-social-media/

    ردحذف